المقالة أنواعها وخصائصها + الشعر السياسي والاجتماعي
تعريفها: بحث قصير في جانب من جوانب الأدب، بحيث يجمع كاتب المقال مادته ويرتبها ويستدل عليها ليصل إلى نتيجة معينة.*
أنواعها:*
1* المقالة الأدبية*: تعالج موضوعا من موضوعات الفن والأدب مع إبراز القيم الفنية والجمالية لهذا الموضوع دون مراعاة الموضوعية أو مطابقة الوصف للواقع والتركيز بالمقابل على الخيال .
خصائصها:*- الاهتمام بالخيال . – استخدام الألفاظ المنتقاة المفعمة بالإيحاء والعبارات الجزلة – عمق الأفكار ووضوحها – ملائمة اللغة للموضوع .
2* المقالة الاجتماعية*: تعالج موضوعا اجتماعيا ( الفقر ، اليتم , المرض ، التآزر ، التآخي الكرم .......)*
خصائصها:- صحة العبارة ، والاعتماد على المباشرة والتقريرية – وضوح الفكرة وبساطة التعبير – تشخيص قضايا المجتمع وإعطاء الحلول الناجعة .
3*المقالة السياسية*:*ومواضيعها سياسية محضة كمساندة الحكم أو الثورة عليه ، ونظم الحكم والدعوة إلى التحرر ، والحديث عن الشهداء ,,,
خصائصها:*- سهولة الألفاظ ووضوح العبارة – البعد عن التكلف والاعتماد على التلقائية في التعبير – تقديم الحجج والبراهين للإقناع .
4*المقالة النقدية*:*وتطغى عليها الجوانب النقدية كالصراع بين القدامى والمجددين ، السرقات الأدبية ، النقد والناقد، الطبع والصنعة ، الشكل والمضمون ، الحداثة و التراث ،.. وعموما هي كل ما يتضمن دراسة عنصر من عناصر الأدب : الأفكار ، الأساليب ، العواطف ، الخيال .
خصائصها*:*- الاعتماد على الموضوعية في الطرح أي إبعاد الذاتية (العواطف) – قلة الخيال- والصور البيانية – والبديع إلا ما يرد عفويا – اعتماد أسلوب المقارنة أحيانا ,
5* المقالة العلمية*: تعالج موضوعا من مواضيع العلم كالفلك والجيولوجيا والفيزياء والرياضيات ..,*
خصائصها:*-*الابتعاد عن الخيال وألوان البيان – اعتماد لغة المنطق والأرقام والقياسات والمقدمات والنتائج – السهولة والوضوح – اعتمادها على الدقة و الموضوعية .
.................................................. .................................................. ..................................................
:هو الذي يتناول شؤون المجتمع كالأخلاق و مستوى المعيشة و مشاكل العمل و فساد الإدارة و قضية المرأة....*الشعر الاجتماعي
خصائص الشعر الاجتماعي:
1/اتساع دائرته فهو مرتبط بالحياة الاجتماعي:طباع،أخلاق،انحر� �ف... الخ .
2/شعر هادف:تشخيصه للداء و تحديد سببه ووصف دوائه،مع تبني أسلوب الترغيب و الترهيب و اعتماد وسائل الإقناع كالمقارنة و ضرب الأمثلة.
3/الوضوح في أساليبه و تبني الرمز و الإشارة لأنه شعبي بطبعه و يقدم لعامة الناس حتى صورة قريبة مأنوسة شديدة التأثير.
4/أسلوب التقرير بالوعظ و الإرشاد المباشر بالأمر و النهي و الترجي و أسلوب الحكاية المشوق أو أسلوب الحكمة البليغة.ضروب الشعر الاجتماعي:
1/الشعر الاجتماعي التقريري:*وصف الواقع الاجتماعي ،بيان عيوبه ووصف العلاج.
2/الشعر الاجتماعي غير المباشر:و يستعمل لعلاج المشاكل الاجتماعية ،الرمز و الإشارة.
3/الشعر الاجتماعي الثوري:يدعو إلى الثورة ضد الفقر و العوز.
.................................................. .................................................. .................................................. ....
الشعر السياسي*:*وهو الذي يتناول قضايا سياسية كالدفاع عن القبيلة أو الحزب أو الدولة أو محاربة الاستعمار أو نشر مبدأ من مبادئ السياسة كالحرية والديمقراطية ....
موضوعاته : الحكم – الإشادة بالحرية – الدعوة إلى الصمود – تمجيد الشهداء – التغني بالأبطال والشهداء – الإشادة بالحرية*
خصائصه:- الطابع الإنساني – الطابع النقدي لأنه يظهر عيوب و مساوئ الاستعمار – اعتماد أسلوب السخرية – الطابع الوجداني العاطفي – الأسلوب المباشر و العبارات السهلة المفهومة – الاعتماد أحيانا على الرمز .- توثيق التاريخ (احتوائه على القيمة التاريخية )
أنواعه :
·*التحرري*: الذي واكب حركات التحرر في العالم العربي نتيجة للاستعمار الحديث
·*الحماسي :*الذي يحث على الثورة و الجهاد
·*الوطني*: التغني بالأوطان و تمجيدها
المحاور المدروسة وخصائصها
المحور الرابع: "*النزعة الإنسانية في شعر المهجريين"
الرابطة القلمية تجمع أدبي مهجري تأسس في أمريكا ومن أشهر المنتمين لها جبران خليل جبران ، ميخائيل نعيمة ،إيليا أبو ماضي ، نسيب عريضة ، رشيد أيوب ....ومن أهم خصائصها الفنية و الأدبية :
·*الثورة على الأغراض التقليدية كالوصف والمدح والفخر والهجاء....
·*الدعوة إلى التحرر من جميع القيود التي تضيق على الأديب مجال التعبير*
·*البوح بالآلام والحنين إلى الوطن والإغراق في الذاتية*
·*الهروب إلى الطبيعة ومناجاتها وتوظيف المفردات ذات الصلة بها
·*غلبة البعد الإنساني في أدبهم
·*الدعوة إلى التفاؤل وإصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرمز*
·*تحمل أشعارهم رقة في الإحساس وبساطة في التعبير*
·*طور شعراء المهجر عناصر البناء الشعري ومنحوها مفاهيم وآفاق جديدة شملت: الصورة واللغة والموسيقى والرؤية الشعرية*
المحور الخامس:"القضية الفلسطينية"
واكب الشعر العربي نكبة فلسطين وقد عد الكثير منهم هذه القضية قضيته الأولى ومن أهم الخصائص المميزة للقضية :
·*وقف الشعراء في مواجهة الواقع المرير ، يصورون بشاعة جرائم الاستعمار الصهيوني ، وقد شمل ذلك:
- الاستيلاء على الأراضي بالقوة بعد طرد أهلها
- القتل والتشريد
- السجون والمعاناة اليومية داخل الأرض المحتلة
- سكوت العالم على جرائم الصهاينة
·*وبالمقابل سعى الشاعر إلى: - إثبات حق الشعب الفلسطيني في أرضه*
- بث روح المقاومة والتصدي في وجه العدو
- إشاعة الأمل في نفوس المبعدين بحتمية العودة
- الدعوة إلى الوحدة والتآزر بالاعتماد على الموروث الديني
- الطابع الإنساني البعيد عن العنصرية*
- إظهار فيض من العواطف الجياشة والقيم النبيلة
·*من الناحية الفنية عرفت القصيدة ما يلي :
- تبني الشعر الحر وخصائصه الموسيقية بدل الشعر العمودي (التحرر في شكل القصيدة )
- تنوع لغوي بين البسيط والمعقد*
- استعمال واسع للرمز
- الاهتمام بالمضمون دون إهمال للشكل*
المحور السادس:"*قيم الثورة الجزائرية "
لقيت الثورة الجزائرية اهتماما بالغا من طرف شعرائها والشعراء العرب ومن أبرز خصائصها وقيمها:
·*شكلت أحداثها مثالا استلهم منه الشعراء مواقف للتصدي لما يحدث في أوطانهم
·*الدعوة إلى الاقتداء بالثورة الجزائرية في مواجهة أوضاع شعوبهم
·*تعامل معها الشعراء على أنها ثورتهم ، وشهداؤها هم شهداء الأمة (النزعة القومية )
·*ساعدت على انتصار رواد الشعر الحر على خصومهم التقليدين
·*شاعت أسماء المدن و الأبطال وتداولتها الألسن في كل الوطن العربي
·*أبرز شعراء العرب قيما خالدة في الثورة مثل اتحاد أبناءالشعب وإيثارهم وشجاعتهم رجالا ونساء
المحور السابع:*" الحزن والألم "*دعا الشعراء إلى التجديد في شكل القصيدة ومضمونها ومن ذلك :
·*بحور الشعر الحر , إذ اعتمدوا البحور الصافية كالكامل والمتقارب .... ، وبعض البحور الممزوجة كالسريع والوافر . ونوعوا في عدد التفعيلات في السطر الواحد
·*الانتقال بالشعر من الغنائية الاحتفالية إلى التأمل والتذوق*
·*تجلي الوحدة العضوية في الشعر الحر
·*شيوع الرمز في القصيدة وذلك معناه هروب الشاعر من الواقع واستنجاده برموز وأساطير تاريخية تجسد المعنى الذي عجزت لغة الشاعر عن التعبير عنه .
·*التعبير بالصور الشعرية التي حلت محل البيان*
·*الاهتمام بالمضمون وإهمال الشكل في أحيان كثيرة .
المحورالتاسع:*" المقال وخصائصه"
-*المقالة قطعة نثرية محدودة الطول*
-*وظيفتها هي الدعوة إلى فكرة أو محاربة ظاهرة
-*تنشر عادة على صفحات الجرائد
-*تختلف المقالات باختلاف مواضيعها: المقالة السياسية والمقالة الاجتماعية والنقدية والأدبية ....
هيكلها:*- مقدمة مشوقة موجزة
-*عرض تناقش فيه فكرة المقالة بأسلوب مناسب وتحليل موجز وحجة كافية*
-*خاتمة يخلص فيها الكاتب إلى استنتاج يريد الكاتب ترسيخه في الذهن*
لغتها:*تناسب موضوعها فإذا كانت أدبية فهي أنيقة منتقاة سهلة مألوفة إذا كانت سياسية أو اجتماعية وتعتمد على لغة العقل والمنطق إذا كانت علمية مع خلوها من الخيال*
المحور الحادي عشر:*"الأدب المسرحي "
المحور الثاني عشر
kiss رمز تعبيري
"*المسرح الجزائري"
المسرحية فن قديم يعود إلى الإغريق وهي نوعان : المأساة والملهاة ومن روادها :جورج أبيض يعقوب صنوع أبو خليل القباني فرج أنطون توفيق الحكيم ...وفي الجزائر أحمد رضا حوحو احمد توفيق المدني ومحمد الطاهر فضلاء والدكتور الركيبي وعبد الرحمن ماضوى كاتب ياسين*
الخصائص:
-*الحبكة :وهي خطة المسرحية وتعني ترتيب الأحداث وعناصرها هي :
أ/ الموضوع*: وهو مشكلة التي أراد الكاتب إثارتها في المسرحية*
ب/ القالب*: وهي إطار المسرحية ويمثل نوعها من مأساة إلى ملهاة أو الدراما الحديثة*
·*المأساة : وطابعها جاد يثير الحزن والرحمة والخوف والغضب ....
·*الملهاة : وطابعها ساخر يثير الضحك والمرح .
·*الدراما الحديثة : وتختلط فيها المأساة بالملهاة*
ج/ أجزاء المسرحية*:*
1/ التمهيد*: وفيه يعرف بالشخصيات و أعمالهم ويصور البيئة عن طريق الحوار*
2/ العقـدة*: وتتألف من مجموعة من المعوقات تمنع البطل من الوصول إلى غايته أو من حدة الصراع الذي ينشأ من قوتين متعارضتين .
3/ الحل :*وهو نهاية الأحداث*
د/ الزمان والمكان :وهما البيئة التي تدور فيها المسرحية وتصور عادات شخصياتها وتقاليدهم وزمان المسرحية قصير بالنسبة لزمان القصة ومكانها محدود وهما مرتبطان بزمن العرض ومكانه "ركح المسرح "*
4/ اللغة :*وهي وسائل التعبير المتعددة : الحوار / الملابس / والأضواء / و الأثاث/ و الحركة .وتختلف اللغة المعتمدة في المسرح بين العامية والفصحى*
5/ الشخصيات :*وهم الممثلون يقومون بعرض المسرحية بالحركة والتمثيل وينقسمون بحسب أدوارهم الى شخصيات رئيسية وأخرى ثانوية ويستلزم أن تكون الشخصية تمتاز بالثبات وعدم تناقضها مع نفسها ومع الواقع
المحور الثامن:*" مظاهر التجديد في القصيدة العربية المعاصرة ".
تعريفها: بحث قصير في جانب من جوانب الأدب، بحيث يجمع كاتب المقال مادته ويرتبها ويستدل عليها ليصل إلى نتيجة معينة.*
أنواعها:*
1* المقالة الأدبية*: تعالج موضوعا من موضوعات الفن والأدب مع إبراز القيم الفنية والجمالية لهذا الموضوع دون مراعاة الموضوعية أو مطابقة الوصف للواقع والتركيز بالمقابل على الخيال .
خصائصها:*- الاهتمام بالخيال . – استخدام الألفاظ المنتقاة المفعمة بالإيحاء والعبارات الجزلة – عمق الأفكار ووضوحها – ملائمة اللغة للموضوع .
2* المقالة الاجتماعية*: تعالج موضوعا اجتماعيا ( الفقر ، اليتم , المرض ، التآزر ، التآخي الكرم .......)*
خصائصها:- صحة العبارة ، والاعتماد على المباشرة والتقريرية – وضوح الفكرة وبساطة التعبير – تشخيص قضايا المجتمع وإعطاء الحلول الناجعة .
3*المقالة السياسية*:*ومواضيعها سياسية محضة كمساندة الحكم أو الثورة عليه ، ونظم الحكم والدعوة إلى التحرر ، والحديث عن الشهداء ,,,
خصائصها:*- سهولة الألفاظ ووضوح العبارة – البعد عن التكلف والاعتماد على التلقائية في التعبير – تقديم الحجج والبراهين للإقناع .
4*المقالة النقدية*:*وتطغى عليها الجوانب النقدية كالصراع بين القدامى والمجددين ، السرقات الأدبية ، النقد والناقد، الطبع والصنعة ، الشكل والمضمون ، الحداثة و التراث ،.. وعموما هي كل ما يتضمن دراسة عنصر من عناصر الأدب : الأفكار ، الأساليب ، العواطف ، الخيال .
خصائصها*:*- الاعتماد على الموضوعية في الطرح أي إبعاد الذاتية (العواطف) – قلة الخيال- والصور البيانية – والبديع إلا ما يرد عفويا – اعتماد أسلوب المقارنة أحيانا ,
5* المقالة العلمية*: تعالج موضوعا من مواضيع العلم كالفلك والجيولوجيا والفيزياء والرياضيات ..,*
خصائصها:*-*الابتعاد عن الخيال وألوان البيان – اعتماد لغة المنطق والأرقام والقياسات والمقدمات والنتائج – السهولة والوضوح – اعتمادها على الدقة و الموضوعية .
.................................................. .................................................. ..................................................
:هو الذي يتناول شؤون المجتمع كالأخلاق و مستوى المعيشة و مشاكل العمل و فساد الإدارة و قضية المرأة....*الشعر الاجتماعي
خصائص الشعر الاجتماعي:
1/اتساع دائرته فهو مرتبط بالحياة الاجتماعي:طباع،أخلاق،انحر� �ف... الخ .
2/شعر هادف:تشخيصه للداء و تحديد سببه ووصف دوائه،مع تبني أسلوب الترغيب و الترهيب و اعتماد وسائل الإقناع كالمقارنة و ضرب الأمثلة.
3/الوضوح في أساليبه و تبني الرمز و الإشارة لأنه شعبي بطبعه و يقدم لعامة الناس حتى صورة قريبة مأنوسة شديدة التأثير.
4/أسلوب التقرير بالوعظ و الإرشاد المباشر بالأمر و النهي و الترجي و أسلوب الحكاية المشوق أو أسلوب الحكمة البليغة.ضروب الشعر الاجتماعي:
1/الشعر الاجتماعي التقريري:*وصف الواقع الاجتماعي ،بيان عيوبه ووصف العلاج.
2/الشعر الاجتماعي غير المباشر:و يستعمل لعلاج المشاكل الاجتماعية ،الرمز و الإشارة.
3/الشعر الاجتماعي الثوري:يدعو إلى الثورة ضد الفقر و العوز.
.................................................. .................................................. .................................................. ....
الشعر السياسي*:*وهو الذي يتناول قضايا سياسية كالدفاع عن القبيلة أو الحزب أو الدولة أو محاربة الاستعمار أو نشر مبدأ من مبادئ السياسة كالحرية والديمقراطية ....
موضوعاته : الحكم – الإشادة بالحرية – الدعوة إلى الصمود – تمجيد الشهداء – التغني بالأبطال والشهداء – الإشادة بالحرية*
خصائصه:- الطابع الإنساني – الطابع النقدي لأنه يظهر عيوب و مساوئ الاستعمار – اعتماد أسلوب السخرية – الطابع الوجداني العاطفي – الأسلوب المباشر و العبارات السهلة المفهومة – الاعتماد أحيانا على الرمز .- توثيق التاريخ (احتوائه على القيمة التاريخية )
أنواعه :
·*التحرري*: الذي واكب حركات التحرر في العالم العربي نتيجة للاستعمار الحديث
·*الحماسي :*الذي يحث على الثورة و الجهاد
·*الوطني*: التغني بالأوطان و تمجيدها
المحاور المدروسة وخصائصها
المحور الرابع: "*النزعة الإنسانية في شعر المهجريين"
الرابطة القلمية تجمع أدبي مهجري تأسس في أمريكا ومن أشهر المنتمين لها جبران خليل جبران ، ميخائيل نعيمة ،إيليا أبو ماضي ، نسيب عريضة ، رشيد أيوب ....ومن أهم خصائصها الفنية و الأدبية :
·*الثورة على الأغراض التقليدية كالوصف والمدح والفخر والهجاء....
·*الدعوة إلى التحرر من جميع القيود التي تضيق على الأديب مجال التعبير*
·*البوح بالآلام والحنين إلى الوطن والإغراق في الذاتية*
·*الهروب إلى الطبيعة ومناجاتها وتوظيف المفردات ذات الصلة بها
·*غلبة البعد الإنساني في أدبهم
·*الدعوة إلى التفاؤل وإصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرمز*
·*تحمل أشعارهم رقة في الإحساس وبساطة في التعبير*
·*طور شعراء المهجر عناصر البناء الشعري ومنحوها مفاهيم وآفاق جديدة شملت: الصورة واللغة والموسيقى والرؤية الشعرية*
المحور الخامس:"القضية الفلسطينية"
واكب الشعر العربي نكبة فلسطين وقد عد الكثير منهم هذه القضية قضيته الأولى ومن أهم الخصائص المميزة للقضية :
·*وقف الشعراء في مواجهة الواقع المرير ، يصورون بشاعة جرائم الاستعمار الصهيوني ، وقد شمل ذلك:
- الاستيلاء على الأراضي بالقوة بعد طرد أهلها
- القتل والتشريد
- السجون والمعاناة اليومية داخل الأرض المحتلة
- سكوت العالم على جرائم الصهاينة
·*وبالمقابل سعى الشاعر إلى: - إثبات حق الشعب الفلسطيني في أرضه*
- بث روح المقاومة والتصدي في وجه العدو
- إشاعة الأمل في نفوس المبعدين بحتمية العودة
- الدعوة إلى الوحدة والتآزر بالاعتماد على الموروث الديني
- الطابع الإنساني البعيد عن العنصرية*
- إظهار فيض من العواطف الجياشة والقيم النبيلة
·*من الناحية الفنية عرفت القصيدة ما يلي :
- تبني الشعر الحر وخصائصه الموسيقية بدل الشعر العمودي (التحرر في شكل القصيدة )
- تنوع لغوي بين البسيط والمعقد*
- استعمال واسع للرمز
- الاهتمام بالمضمون دون إهمال للشكل*
المحور السادس:"*قيم الثورة الجزائرية "
لقيت الثورة الجزائرية اهتماما بالغا من طرف شعرائها والشعراء العرب ومن أبرز خصائصها وقيمها:
·*شكلت أحداثها مثالا استلهم منه الشعراء مواقف للتصدي لما يحدث في أوطانهم
·*الدعوة إلى الاقتداء بالثورة الجزائرية في مواجهة أوضاع شعوبهم
·*تعامل معها الشعراء على أنها ثورتهم ، وشهداؤها هم شهداء الأمة (النزعة القومية )
·*ساعدت على انتصار رواد الشعر الحر على خصومهم التقليدين
·*شاعت أسماء المدن و الأبطال وتداولتها الألسن في كل الوطن العربي
·*أبرز شعراء العرب قيما خالدة في الثورة مثل اتحاد أبناءالشعب وإيثارهم وشجاعتهم رجالا ونساء
المحور السابع:*" الحزن والألم "*دعا الشعراء إلى التجديد في شكل القصيدة ومضمونها ومن ذلك :
·*بحور الشعر الحر , إذ اعتمدوا البحور الصافية كالكامل والمتقارب .... ، وبعض البحور الممزوجة كالسريع والوافر . ونوعوا في عدد التفعيلات في السطر الواحد
·*الانتقال بالشعر من الغنائية الاحتفالية إلى التأمل والتذوق*
·*تجلي الوحدة العضوية في الشعر الحر
·*شيوع الرمز في القصيدة وذلك معناه هروب الشاعر من الواقع واستنجاده برموز وأساطير تاريخية تجسد المعنى الذي عجزت لغة الشاعر عن التعبير عنه .
·*التعبير بالصور الشعرية التي حلت محل البيان*
·*الاهتمام بالمضمون وإهمال الشكل في أحيان كثيرة .
المحورالتاسع:*" المقال وخصائصه"
-*المقالة قطعة نثرية محدودة الطول*
-*وظيفتها هي الدعوة إلى فكرة أو محاربة ظاهرة
-*تنشر عادة على صفحات الجرائد
-*تختلف المقالات باختلاف مواضيعها: المقالة السياسية والمقالة الاجتماعية والنقدية والأدبية ....
هيكلها:*- مقدمة مشوقة موجزة
-*عرض تناقش فيه فكرة المقالة بأسلوب مناسب وتحليل موجز وحجة كافية*
-*خاتمة يخلص فيها الكاتب إلى استنتاج يريد الكاتب ترسيخه في الذهن*
لغتها:*تناسب موضوعها فإذا كانت أدبية فهي أنيقة منتقاة سهلة مألوفة إذا كانت سياسية أو اجتماعية وتعتمد على لغة العقل والمنطق إذا كانت علمية مع خلوها من الخيال*
المحور الحادي عشر:*"الأدب المسرحي "
المحور الثاني عشر
kiss رمز تعبيري
"*المسرح الجزائري"
المسرحية فن قديم يعود إلى الإغريق وهي نوعان : المأساة والملهاة ومن روادها :جورج أبيض يعقوب صنوع أبو خليل القباني فرج أنطون توفيق الحكيم ...وفي الجزائر أحمد رضا حوحو احمد توفيق المدني ومحمد الطاهر فضلاء والدكتور الركيبي وعبد الرحمن ماضوى كاتب ياسين*
الخصائص:
-*الحبكة :وهي خطة المسرحية وتعني ترتيب الأحداث وعناصرها هي :
أ/ الموضوع*: وهو مشكلة التي أراد الكاتب إثارتها في المسرحية*
ب/ القالب*: وهي إطار المسرحية ويمثل نوعها من مأساة إلى ملهاة أو الدراما الحديثة*
·*المأساة : وطابعها جاد يثير الحزن والرحمة والخوف والغضب ....
·*الملهاة : وطابعها ساخر يثير الضحك والمرح .
·*الدراما الحديثة : وتختلط فيها المأساة بالملهاة*
ج/ أجزاء المسرحية*:*
1/ التمهيد*: وفيه يعرف بالشخصيات و أعمالهم ويصور البيئة عن طريق الحوار*
2/ العقـدة*: وتتألف من مجموعة من المعوقات تمنع البطل من الوصول إلى غايته أو من حدة الصراع الذي ينشأ من قوتين متعارضتين .
3/ الحل :*وهو نهاية الأحداث*
د/ الزمان والمكان :وهما البيئة التي تدور فيها المسرحية وتصور عادات شخصياتها وتقاليدهم وزمان المسرحية قصير بالنسبة لزمان القصة ومكانها محدود وهما مرتبطان بزمن العرض ومكانه "ركح المسرح "*
4/ اللغة :*وهي وسائل التعبير المتعددة : الحوار / الملابس / والأضواء / و الأثاث/ و الحركة .وتختلف اللغة المعتمدة في المسرح بين العامية والفصحى*
5/ الشخصيات :*وهم الممثلون يقومون بعرض المسرحية بالحركة والتمثيل وينقسمون بحسب أدوارهم الى شخصيات رئيسية وأخرى ثانوية ويستلزم أن تكون الشخصية تمتاز بالثبات وعدم تناقضها مع نفسها ومع الواقع
المحور الثامن:*" مظاهر التجديد في القصيدة العربية المعاصرة ".
السبت 12 مارس 2016 - 15:28 من طرف Admin
» حادثة أوقاس
السبت 12 مارس 2016 - 15:26 من طرف Admin
» تحميل كتاب رائع لتعلم الفرنسية
السبت 12 سبتمبر 2015 - 15:09 من طرف Admin
» الفروض والاختبارات
السبت 12 سبتمبر 2015 - 14:52 من طرف Admin
» كل ما يخص السنة اولى من مذكرات و منهاج
السبت 12 سبتمبر 2015 - 14:49 من طرف Admin
» ما يخص الاستاذ المادة من وثائق و مناهج و مذكرات في السنة الثانية
السبت 12 سبتمبر 2015 - 14:47 من طرف Admin
» العلاقة الودية بين الطالب والمدرس دافع للتفوق
السبت 12 سبتمبر 2015 - 12:21 من طرف Admin
» 000 15كلمة و عبارة مع امثلة
السبت 12 سبتمبر 2015 - 12:15 من طرف Admin
» المقالة أنواعها وخصائصها + الشعر السياسي والاجتماعي
السبت 12 سبتمبر 2015 - 12:12 من طرف Admin