ثانوية عمارة علي _ الجديدة أوقاس _

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ثانوية عمارة علي _ الجديدة أوقاس _

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
ثانوية عمارة علي _ الجديدة أوقاس _

التربية والتعليم _ الفكر والمعرفة /L'enseignement secondaire / التعليم الثانـــوي بثانوية عمارة علي

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» تلاوة رائعة لأحد البراعم
المجالــس، دورهــا ، كيفيـة إنشاؤهــا، والمهــــام التي تتـولاهــا، ودور الأســـاتذة فـي إعـــدادهـا Emptyالسبت 12 مارس 2016 - 15:28 من طرف Admin

»  حادثة أوقاس
المجالــس، دورهــا ، كيفيـة إنشاؤهــا، والمهــــام التي تتـولاهــا، ودور الأســـاتذة فـي إعـــدادهـا Emptyالسبت 12 مارس 2016 - 15:26 من طرف Admin

» تحميل كتاب رائع لتعلم الفرنسية
المجالــس، دورهــا ، كيفيـة إنشاؤهــا، والمهــــام التي تتـولاهــا، ودور الأســـاتذة فـي إعـــدادهـا Emptyالسبت 12 سبتمبر 2015 - 15:09 من طرف Admin

» الفروض والاختبارات
المجالــس، دورهــا ، كيفيـة إنشاؤهــا، والمهــــام التي تتـولاهــا، ودور الأســـاتذة فـي إعـــدادهـا Emptyالسبت 12 سبتمبر 2015 - 14:52 من طرف Admin

» كل ما يخص السنة اولى من مذكرات و منهاج
المجالــس، دورهــا ، كيفيـة إنشاؤهــا، والمهــــام التي تتـولاهــا، ودور الأســـاتذة فـي إعـــدادهـا Emptyالسبت 12 سبتمبر 2015 - 14:49 من طرف Admin

» ما يخص الاستاذ المادة من وثائق و مناهج و مذكرات في السنة الثانية
المجالــس، دورهــا ، كيفيـة إنشاؤهــا، والمهــــام التي تتـولاهــا، ودور الأســـاتذة فـي إعـــدادهـا Emptyالسبت 12 سبتمبر 2015 - 14:47 من طرف Admin

» العلاقة الودية بين الطالب والمدرس دافع للتفوق
المجالــس، دورهــا ، كيفيـة إنشاؤهــا، والمهــــام التي تتـولاهــا، ودور الأســـاتذة فـي إعـــدادهـا Emptyالسبت 12 سبتمبر 2015 - 12:21 من طرف Admin

» 000 15كلمة و عبارة مع امثلة
المجالــس، دورهــا ، كيفيـة إنشاؤهــا، والمهــــام التي تتـولاهــا، ودور الأســـاتذة فـي إعـــدادهـا Emptyالسبت 12 سبتمبر 2015 - 12:15 من طرف Admin

» المقالة أنواعها وخصائصها + الشعر السياسي والاجتماعي
المجالــس، دورهــا ، كيفيـة إنشاؤهــا، والمهــــام التي تتـولاهــا، ودور الأســـاتذة فـي إعـــدادهـا Emptyالسبت 12 سبتمبر 2015 - 12:12 من طرف Admin

أبريل 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية


    المجالــس، دورهــا ، كيفيـة إنشاؤهــا، والمهــــام التي تتـولاهــا، ودور الأســـاتذة فـي إعـــدادهـا

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 326
    تاريخ التسجيل : 24/06/2015
    الموقع : بجاية

    المجالــس، دورهــا ، كيفيـة إنشاؤهــا، والمهــــام التي تتـولاهــا، ودور الأســـاتذة فـي إعـــدادهـا Empty المجالــس، دورهــا ، كيفيـة إنشاؤهــا، والمهــــام التي تتـولاهــا، ودور الأســـاتذة فـي إعـــدادهـا

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين 20 يوليو 2015 - 12:03

    أدرج محـــور المجـالس ضمـــن دروس التشريــع المدرســي الموجهـة لأساتـــذة التعليـــم الثانـوي العــام والتقنــــي، لمــا لهــذه المجـالس مــن أهميــة بالغـــة في تعريـف الأساتذة بمختلـف المجالــس، دورهــا ، كيفيـة إنشاؤهــا، والمهــــام التي تتـولاهــا، ودور الأســـاتذة فـي إعـــدادهـا، وتفعيلهـا وتطبيـــق مـا جــاء فيهــا . وتتمثـل المجالس في :

    1 – مجلس القســـــم

    2 – مجلس التوجيه والتسييـر

    3 – مجلس التنسيـق الإداري

    4 – مجلس التعليـــــم

    5 – مجلس التـــــأديب

    مجلــس القســـم

    تعريفــه :

    هـو مجلـس بيـداغوجـي تقييمـي ، يعقـد في نهايـة كـل فصــل ( وبدايـة السنــة الدراسيــة ) ، لدراسـة كـل مالـه عــلاقـة بالتحصيــل العلمـــي والمعرفــي للتلاميــذ ، ووضــع مقــاييس يعتمــد عليهـا في تقييــم المـردود البيـداغــوجي للتلاميـذ

    إنشــاؤه :

    أنشــئ وفقـا للقــرار الوزاري رقـم : 157 / 91 المتضمــن إنشــاء مجــالس الأقســام في المدارس الأسـاسيــة ومؤسســات التعليــم الثـانوي .

    تشكيلــه :

    يتشكـل مجلــس القســم من :

    مديــر المؤسســــــة رئيســـا

    نائب المديــر للدراســات عضـــوا

    رئيــس الأشغال ( المتاقـن ) عضـــوا

    المستشار الرئيسي للتربيـــة عضـــوا

    مستشـار التوجيه المدرسـي عضـــوا

    الأساتذة الذين يدرسون القسم أعضـــاء

    اجتماعــاتـه :

    يجتمــع أربع ( 4 ) مـرات على الأقــل في السنــة .

    1 - المجلس التمهيــدي :

    أو التشخيصي ، ويعقـد في الأسبوع الثــالث. وهـو الأساس الذي يبنـى عليه أعضـاء المجلـس عملهـم طيلة السنــة الدراسيـة لمـا يتـم فيـه مــن :

    إطـلاع الأسـاتذة علـى طريقـة تشكيـل الأفـواج التربويـة ( التوجيـه ، المؤسسـةالسابقة ، المعدلات ، الفـوج السابـق . . . ) .
    إطــلاع الأسـاتذة علـى سـلوك بعض التلاميــذ.
    إعطـاء فكـرة عـن وضعيـة القسـم خلال السنـة الماضيـة مـن حيث تطبيــق البرنــامج ( النقائص المسجلة في بعض المــواد حسب مجالس التعليم ) .
    دراسـة كـل المسـائل التـي لهـا عـلاقـة بالحيـاة داخـل القسـم ( الإنضباط ، الفروض ، الإختبارات ، . . .) .
    وضـع خطـة مشتركـة لطريقـة التعـامل مع القسـم .
    تعييــن الأستـاذ الرئيسـي للقســم .
    2 – مجلــس نهايـة الفصليــن:

    ويخصص لـ :

    تقييــم التحصيــل المعرفي لكـل تلميــذ ( ة ) .

    تقييـم التحصيــل المعرفـي للقســم .
    وضع قائمة للتلاميذ الذين هم في حاجة لدروس استدراكية (المنشور 319 ).
    عـرض الظروف التـي يطبـق فيهـا البرنـامج .
    إقتراح المكافــآت والعقوبــات .
    3 – مجلـس نهـايـة السنـــة :

    ويخصص لــ :

    تحليــل نتائــج التلاميـــذ .
    تقييــم نتائج التلاميــذ خــلال الفصـل الثالـث .
    تقييــم التحصيــل المعرفـي خلال الفصول الثلاثــة .
    اقتــراح المكافــآت .
    اتخاد القرارات ( الإنتقال ، الإعادة ، التوجيه للحياة العملية ، إعادة التوجيه ) .
    مهـامــه :

    تتمثــل مهــام المجلــس في :

    دراسـة كـل المسـائل التـي لهـا علاقة بالحياة في القسم .
    تشاور الأساتذة حول تنسيـق نشاطهم ، وضمان الانسجام في المقاييس والكيفيان التي يعتمدونها في تقييم عمل التلاميذ وتقديره.
    دراسـة تحليلية للنتائج التي تحصل عليهـا كل تلميذ ( ة ).
    تحليل الحصيلة السنوية لنشاط التلاميذ ، واتخاذ القرارات المتعلقة بمصير التلاميذ ( الانتقال، الإعادة، إعادة التوجيه، التوجيه للحياة المهنية ) .
    تحضـير وتسييـر المجلـس :

    المديـر

    . قبـل :

    - يعقد المديـر مجلسا إداريا لوضع الترتيبات اللازمة لعقد المجلـس .

    - تحديد تاريخ عقد المجالس بناء على تعليمات الوصـايــة .

    - توزيـع المهـام علـى أعضـاء المجلــــس الإداري .

    - التأكـد من وجــود كــل السجـلات الرسميــة .

    . أثنـاء

    – التأكد مـن حضـور جميـع أعضـاء المجلـــــس .

    - تكليـف أستــاذ بتحريـر محضر الإجتمـــــاع .

    - الشــروع في تقييـم نتائــج التلاميـــــــذ .

    - تسجيــل كـل الإقتراحـات والحلـول الممكنـــة .

    . بعـد

    – التصريح بالنتائج وذلك بالإتصال بالتلاميذ داخل القسم ، وتقديم النصائح اللازمة .

    - استقبـال الأوليـاء في اليـوم الأخير من كل فصـــل .

    - استدعــاء أوليـاء التلاميـذ الضعفـاء . . .

    - إرسـال كشـوف التلاميذ الذين لم يحضر أوليـاؤهــم .

    نائب المدير للدراسـات :

    - إعـداد رزنامة الإجتماعات قبل أسبـوعيــن .

    - متابعة عملية تسجيل النقاط على الكشـــوف .

    - التنسيـق مع الأستـاذ الرئيسي ورئيس الأشغال ومستشار التوجيه المدرسي لتحضير وتحليل النتائج .

    - يقـدم ملخصا لنتائـج الأقسـام المتوازيـة .

    - تسجيل إقتراحات الأساتـذة لمتابعتها والإشـراف على تطبيقهـا .

    المستشار الرئيسي للتربيـة :

    - إعداد تقريرا حول سلوك وغيابات التلاميذ لتقديمه للمجلس قبل الشروع في دراسة النتائـج .

    - تقديم إنشغالات التلاميذ (عدم استعمال الوسائل، الضرب ، الغيابات، الشرح ، الفروض المنزلية ،..) .

    الأستـــاذ الرئيســـي :

    يعـد تقريرا بيداغوجيـا حـول نشـاط التلاميــذ .
    يقدم عرضا حول نتائج التلاميـذ بنـاء على المعلومات التي جمعها من الأساتذة .
    تحليل نتائج التلاميذ بجداول ورسوم بيانيـة بالتنسيق مع (ن.م.د – م.ت.م ) ،( الأشكال 1 أ، 1 ب، 2 أ، 2 ب، 3 أ، 3 ب، 4 أ، 4 ب، 5 ، )
    - تحضير قائمة التلاميذ المقترحين للاستدراك مع مستشار التوجيه المدرسي .

    مستشــار التوجيــه المدرسي :

    - ينســق مع نائب المدير للدراسـات .

    - ينسق مع الأستـاذ الرئيســــي .

    - استخراج المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري للقســـم .

    - مقارنـة نتائـج بعض التلاميـــذ .

    - تحضير قائمة الإستدراك مع الأستاذ الرئيسي .

    رئيس الأشغــال :

    - يقــدم عـرضــا حول التعليــم التقنــي .

    - ينسق مع نائب المدير للدراسات ومستشار التوجيه المدرسي .

    - ينسـق مع الأستــاذ الرئيســــــــي .

    الأســاتذة :

    - الإطــلاع على السلوك العـام للقســـم .

    - الإطــلاع على معـدل القسـم ، ومعـدل كل تلميذ (ة) .

    - مناقشـة نتائج كـل تلميــذ ( ة ) .

    - إقتراح الحلول المناسبة للضعف المسجل في كل مادة (الدعم ، الإستدراك ) .

    - إقتراح المكافــآت والعقــوبــات .

    مـدة المجلـس :

    يستحســن عقــده في سـاعــة كاملـة للتمكــن من مناقشـة كـل المسائـل المتعلقـة بالقســم .

    ونظـرا لكثرة الأفواج التربويــة ، وضرورة عقدهـا خـارج أوقــات العمــل ، يمكـن توزيـع

    الأفـواج التربويــة بين المدير ونائب المدير للدراسات ، و حتى لا يتعارض حضور الأساتـذة في

    المجلسيـن يمكـن لمديـر المؤسسة أن يقـوم في بدايـة السنـة بوضع جـدول مناسـب لإسناد الأفـواج

    التربويـة للأســاتذة .

    توجيهـات عـامــة :

    تجـرى إجتماعات مجالس الأقسـام خارج أوقـات العمـل .
    تبلغ رزنامـة مجالس الأقسام إلى الأعضاء في أجل أقصاه أسبوعين قبل الإجتماع .
    يمكن تكليف نائب المدير للدراسات ، أو الأستاذ الرئيسي ، أو رئيس الأشغـال برآسـة عـدد معين من مجالس الأقسـام .
    يشارك الأستاذ الرئيسي في تحضير مجلس القسم المنعقد في نهاية كل فصـل .
    يتخـذ المجلس قرارات عاديـة وموضـوعيـة .
    لا يمكن إقصـاء أي تلميذ (ة) لم يبلغ سـن 16 سنة في نهاية السنة المدنيـة .
    تكون قرارات المجلس نافدة سواء في المؤسسة الأصلية، أو في أية مؤسسة أخرى ينتقل إليهـا التلميـذ(ة)
    تخضع مداولات مجالس الأقسام للسريــة المهنيــة .
    تسجل مداولات المجلس في سجل خاص يحتفظ به مدير المؤسسة.
    يستحسن تخصيص اليوم الأخير من الفصـل لاستقبـال الأوليـاء ، للتعرف على أساتذة أبنائهم ، والإطلاع على أعمالهم وسلوكهم داخل القسـم .
    يصـرح المدير بالنتائج ويرسل الكشوف الفصلية للأوليــاء .


    مجلــس التوجيـه والتسييــر

    إنشــاؤه :

    أنشــئ بمـوجــب القــرار 151 المؤرخ في : 26/ 02/ 1991 المتضمــن تنظيــم التربيـــة والتكــوين .

    تشكيلـــه :

    يتشكــل مـن أعضـاء شرعييــن وأعضـاء منتخبيــن .

    1 – الأعضــاء الشرعيـــون :

    - المـــديــر

    - المسيـر المـالي

    - نائـب المديــر للدراســات

    - المستشار الرئيسي للتربيــــة

    2 – الأعضــاء المنتخبــــون :

    03 ممثليــن للأسـاتذة ( ينتخبهـم الأساتذة ) .

    01 ممثــل للعمـــال ( ينتخبه العمــال ) .

    01 ممثـل للمساعدين التربويين ( ينتخبه المساعدون التربويون ) .

    01 ممثــل للإدارييــن ( ينتخبه الكتاب الإداريون ) .

    03 ممثلين لجمعية أولياء التلاميذ .

    03 تلاميذ ( 1سنة 1، 1 سنة 2، 1 سنة 3 ) ( ينتخبهم مندوبو الأقسام ) .

    شـــروط الترشــح :

    يشتــرط في المترشـــح أن يكـــون :

    جــزائري الجنسيــة .
    يعمـل بالمؤسســة منـذ أكثـــر مـن 06 أشهــر .
    أن يكون مرســما أو متربـــصا .




    الانتخاب :

    يتــم انتــخاب الأعضــاء بالأغلبيــة البسيطــة في الأسبــوع الثالث مـن شهــر نوفمبــر كل ثلاث ( 03 ) سنـوات ، وفي حـالة وفـاة ، أو استقالة ، أو نــل أحــد المنتخبيــن يعــوض بالمترشـح الأفضـل ترتيبــا في نفس الفئــة .





    مهـامـــه :

    تتمثـــل مهــام المجلــس في :

    مناقشـــة توزيــع مشــروع الميزانيـــة .
    يناقـش ويصـادق علــى الحساب المـالي للمؤسســـة .
    يوافـق علـى إبرام الصفقـات ، والعقـود المتعلقة بالتنازل عن تراث المؤسسة .
    يوافق على مشاريع توسيــع المؤسســة ، وترميمهـا،وتجهيزهـا .
    يطلع علـى الهبـات التي تقدمهـا ، أو تستفيد منهـا المؤسســة .
    يــدرس الخلافات القضائيــة المرتبطـة بالحياة داخل المؤسســة .


    إجتماعاته :

    يجتمـع في دورات عــاديــة 03 مـرات في السنـة على الأقـل ( واحدة في بداية السنـة ) ، ويمكــن أن يجتمع في دورة استثنائية :

    بنـــاء علــى طـلب مـن رئيسـه .
    بطلـب مـن الأغلبيـة البسيطــة لأعضائــه .
    ويجـب :

    - إعــلام أعضـاء المجلـس 10 أيـام قبل انعقاده .

    - إعلام الوصاية بتاريخ وجدول الأعمال لتتمكن من إرسال ممثـل عنهـا .

    - مناقشة المواضيـع المسجلـة في جدول أعماله فقــط .

    - يؤجـل الاجتماع لمـدة أسبوع في حالة عدم اكتمال النصـاب .

    - إذا تعذر حضـور مدير المؤسسـة الاجتماع ، تعيـن السلطـــة

    الوصيـة ( المديرية ) مـن يرأسـه بصفـة اسمية .

    مـــدتــه :

    ينتخــب لمــدة 03 سنـــوات .

    قراراتــــه :

    تتخـذ القرارات بالأغلبيـة ، وفي حـالة تعـادل الأصـوات يرجح صـوت الرئيــس ، ولا تعتبـر قراراتـه نـافـذة إلا بعــد مصـادقة السلطـة الوصيـــة عليهــا .

    تدويـن قرارات المجلـــس :

    تدون قـرارات المجلـس في سجــل خـاص يحتفظ به مدير المؤسســة .



    مجلــــس التنسيق الإداري

    إنشــاؤه :

    أنشــئ بمقتضى القـرار 156 المـؤرخ فـي 26 فيفـري 1991 المتضمـــن إنشـاء مجلس التنسيـق الإداري وتنظيمــه وعملـه في مؤسسـات التعليم الثــانوي والمعاهـــد التكنولوجيـــة .



    تشكيلـــــه :

    يتشكــل مجلــس التنسيــق الإداري مــن :

    مديــــر المؤسســـــة

    نائـب المديــر للدراســات

    المستشـار الرئيسي للتربيـــة

    المسيــر المـالي ( المقتصـد )

    رئيـس الأشغـــــــال

    كمـا يمكن للمديـر استدعـاء أي موظــف لـه علاقـة بالإجتمـاع .





    مهـــامـــه :

    تتمثــل مهـام مجلس التنسيق الإداري في :

    1 – مسـاعـدة مديـر المؤسســة في التسييـر اليـومي للمؤسســة .

    2 – التشـــاور بيــن أعضــاء الفـريــق الإداري .

    3 – العمـل على إقـامـة جـو مـن الثقـة داخــل المؤسســة.

    4 – تنظيـــم مختلــف المصـالح ، وتنسيــق العمــل بينهــا .

    5 – مناقشـة التعليمـات الرسميــة ، والمناشير ، ومتابعـة تطبيقهــا .

    6 – متابعـة تطبيـق النقـاط المدرجـة فـي جــدول الأعمــال .





    اجتماعــاتــه :

    يجتمـع مــرة في الأسبـــوع علـى الأقــل ، تـحت إشراف مديـر المؤسســـة ، وعنــد التعـــذر موظــف معيــن رسميـــــا للنيــابـــة عنـــــه .

    تسجـــل محـاضـــر الاجتماع فـي سجـــل خـــاص يوقـع مــن قبــل مديــر المؤسســــة ، وكاتــب الجلســة .

    مجلـــس التعليــــم

    إنشــــاؤه :

    أنشـــئ بمقتضـى القـرار رقــم 172 المؤرخ في 02 مارس 1991 المتضمــن إنشـاء مجـالس التعليـــم وتنظيمهـا في مؤسسـات التعليم الثانــوي.



    تشكيلــــه :

    يتشكـــل المجلــس مــن :

    مديــر المؤسســــة

    المسيــر المالي ( المقتصــد )

    نائــب المديــر للدراســات

    رئيس الأشغــــــــال

    المستشار الرئيسي للتربيـــة

    رؤســاء الورشـــــات

    أساتـذة المـادة الواحدة إذا كان عـدد المناصب ( 05 ) أو أكثر،

    أما إذا كان أقل فتجمع المـواد المتكاملـة والمتقاربـة على الشكـل التالي :

    الأدب ، الفلسفــة ، العلوم الإسلاميــة

    الفلسفـــة ، العلـوم الإسلاميــــة

    الريـاضيــــات ، الفيـزيــــاء

    العلوم الطبيعية ، العلوم الاجتماعية

    المهندسات

    الاقتصاد

    التربيـة البدنية ، النشاطــــات





    اجتماعاته :

    يجتمـع المجلــس مرتيــن علـى الأقــل فـي السنـة ( بدايـة السنـة ، نهايـة السنـة ) تحـت إشــراف مدير المؤسسـة ويمكــن أن يخلفــه نائـب المديــر للدراسـات، وإن تعـذر الأستــاذ (ة) المسـؤول عـن المـادة .

    - يعقــد المديـــر مجلســـا إداريـــا لتحضيــر المجلــس .

    - يكلف المديــر مســاعديــه بتحضيـر ما يهمهم في المجلــس .

    - يشارك الأستاذ المسؤول على المـادة في تحضيـر الاجتماع ، ويقــدم

    لمديـر المؤسســة كافـة العنـاصـر اللازمــة لعقــد المجلــس .

    - يضبـط ويعلـق جـدول الاجتماعات قبــل 08 أيـام مـن الاجتماع ويـومـان عنـد الضــرورة .

    - يكلف الأستـاذ المسؤول علــى المـادة بالتعــاون مــع نائب المدير للدراسات بتنفيـذ التوصيــات التربويــة وتطبيقهــــا .

    يمكــن لمديـر المؤسسـة عقـد عـدة مجـالس في وقـت واحـد .







    مهــامــه :

    مــن مهـــام المجلــس :

    - تحليـل المواقيــت والبرامــج ، والتعليمــات التربوية ، والتذكيــر بالتوصيـات التربويــة والنصـــوص القانونيــة .

    - توفيــر الوسـائل الضروريــة لتنسيــق العمـل في الأقسـام المتوازية والمتتابعة .

    - مناقشـة الوسـائل الماديـة ، والإعتمـادات الماليـة المخصصة للوسـائل التربويــة .

    - إطـلاع الأساتذة على محتوى المكتبة لتوجيه التلاميذ إليها عند بداية الدروس .

    - التشــاور بيـن أساتذة المــادة الواحدة ، والمــواد المتكاملــة .

    - التوزيـع الجيـد لعمـل التلاميـذ ، والاهتمام بدفتـر المراسلـة لمـا لـه مـن أهميــة في ربـط العلاقـة بيــن البيـت والمدرســة .

    - تقـديــم الاقتراحات المتعلقـــة بتعليــم المــادة .

    - تحــديد موعــد الندوات الداخليــة ، ومطبقيهـــا .

    - تعييـن الأستـاذ ( ة ) المسؤول علـى المـادة ( تجديد ) بعـد تزكيتــه مـن قبل مفتش التربيـة والتكويـــن للمـادة بعد اقتراحه مـن طـرف مدير المؤسسـة

    مجلـــس التــــأديب

    إنشـــاؤه :

    أنشـــئ بمقتضـى القـرار رقــم 173 المؤرخ في 02 مارس 1991 المتضمــن إنشاء مجلس التأديب وتنظيمـه وعملـه في مؤسسـات التعليـم الثانـوي .





    تشكيلـــه :

    يتشكـــل مــن :

    مديـــــر المؤسســــة

    أعضاء مجلس التوجيه والتسيير الشرعييـــن

    أعضـاء مجلس التوجيه والتسيير الممثليــن للأساتذة

    ممثــل جمعيــة أوليــاء التلاميـــذ

    الأستــاذ ( ة ) الرئيسي للقســـم ( بصفة استشارية )





    مهـامـــــه :

    مـــن مهـامـــه :

    1- العمـل علـى ازدهـار الحيـاة داخـل المجموعــة التربويــة .

    2 - إقتراح الحلــول المناسبــة لازدهار المؤسســــــة .

    3 - الموافقـة على المكافـآت وتوزيعهـا على التلاميذ المجتهـديــن .

    4 - دراسـة المخالفـات التـي ارتكبهـا التلاميذ واتخـاذ قـرار فيها .





    اجتمـاعــاته :

    يجتمـع مجلــس التأديب في نهايـة كـل فصـل للإطــلاع على سيـر المؤسســـة ، كمــا يمكــن أن يجتمـــع :

    - بطلب من مدير المؤسسة لدراسـة المخالفات المرتكبـة من طرف التلاميــذ .
    - بطلب من الأغلبيـة البسيطـة لأعضائــه .
    وترســل الإستدعـاءات إلى أعضــاء المجلــس 03 أيـام قبـل الاجتماع ، علـى أن تعقــد الجلســـة إذا حضرتهـا الأغلبيــة البسيطــة ، وإذا لم يكتمـل النصــــاب ، يستــدعى المجلس للانعقاد مــرة ثانيــة .ترســل نسخـــة مــن محضــر الاجتماع إلى السلطـة الوصيــــة .

    الإجراءات التــأديبيــة

    دور المديـــر :

    يطلـع أعضـاء المجلـس على ملف القضية قبـل الاجتماع .

    يجــري تحقيقــا قبــل عقـــد المجلــس .

    يتــرأس المجلــــــس .

    يشعـر ولي التلميـذ بمخالفة ابنه ( ابنته ) .

    يخبـــر ولي التلميـذ ( ة ) بقرار المجلـس .

    دور الأستـــــاذ :

    يقدم الأستاذ ( ة ) تقريرا مفصلا عن المخالفـة .

    يقدم تقريرا شفويا للمجلس أثناء انعقاده .

    يقتـرح العقـاب الذي يـراه منـاسبـا .

    يعلمه المدير بقرار المجلس بعد نهايـة الاجتماع .

    التلميــذ ( ة ) :

    يمكـن للتلميــذ ( ة ) أو وليــه أن :

    يقــدم تقــريرا حــول المخالفـــة .

    يمكنـه الاستعانة بمدافـع عنـه مـن بيـن التلاميــذ ( ات ).





    قــــراراتــه :

    مـــن قراراتـــه :

    01 – المكــــافـآت :

    يـــوافق علـى المكـافـــآت بعـد نهايـة كــل فصـــل ، ويوزعهــا على التلاميــذ المجتهـديـن .

    02 – العقــوبـــات :

    تصنــف إلى ثــلاث درجـــات هي :

    أ – عقـــوبات من الدرجــة الأولـى:

    وتتمثــل في :

    الإنـــذار المكتـــوب .
    التوبيــــــــــخ .
    ب – عقـوبــات مـن الدرجـة الثانيـة :

    وتتمثـــل في :

    1 – الإقصــاء المؤقت من (1 )يوم إلى ( 3 ) أيام .

    2 – الإقصــاء المؤقت من (4) أيام إلى (Cool أيـام .

    ج – عقـوبات مـن الدرجـة الثالثــة :

    وتتمثــل في :

    1 – الإقصــــاء مـن النظــام الداخلــي .

    2 – إقتراح التحويـــل مـن المؤسســـة .

    3 – الإقصــــاء مـن المؤسســة نهـائيـا .

    الطعـــون :

    1 - يمكـن الطعـن في العقـوبـات التــي تتضمـن عقـوبـات

    مـن الدرجــة الثالثــة علـى مستـوى مديـريـة التربيـة .

    2 – يعيــن مديـر التربيــة أعضــاء اللجنــة عنــد بدايــة كــل سنــة دراسيـــة .

    3 – تعقـد اللجنـة اجتمـاعـا بناء علـى استدعاء من مدير التربيـة .

    4 – تصـدر لجنــة الطعـن قرارهـا في مـدة 08 أيـام مـن تاريـخ تسليـم التظلــم .

    5 – تتخــذ لجنــة الطعــن قرارهــا بالأغلبيــــة البسيطـة .

    6 – قـــرار لجنـة الطعــن غيــر قـابـل للطعـن فيــه .

    ملاحظــــة :

    1 - لا يمكن الطرد النهائي لأي تلميذ(ة) إلا إذا بلغ سن 16مـن عمـره .

    2 – يمـكن لمدير المؤسسة أن يتخـذ عقـوبـات مـن الدرجة الأولى

    دون استشـارة مجلس التأديـب .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 29 أبريل 2024 - 10:34