ما هي مواصفات المعلم والأستاذ الناجح والمثالي؟؟
============================
.
يعتبر المعلم لبنة أساسية في العملية التعليمية، وله الدور الأكبر في توجيه هذه العملية، فهو الذي يقدم المادة العلمية للطلبة، مسبوقة بجملة من القواعد التربوية التي يقوم بتربيتهم عليها، استكمالاً لدور الأسرة، ولكي نصف معلم المدرسة بأنه مثالي ومميز، يجب أن يتصف بما يلي:
• ينبغي أن يكون ذا شخصية قوية.
• يتميز بالذكاء والموضوعية والعدل والحزم والحيوية والتعاون.
• وأن يكون مسامحاً في غير ضعف، حازماً في غير عنف.
• أن يكون مثقفاً، واسع الأفق، لديه اهتمام بالاطلاع على ما استجد في طرق التدريس، وفي مادته.
• وأن يكون أداؤه للعربية صحيحاً، خالياً من الأخطاء.
• وأن يكون محباً لعمله، متحمساً له، متمكناً من المادة الدراسية التي يقوم بتدريسها، يحسن العرض لها، وأن يكون على علاقة طيبة مع طلابه وزملائه ورؤسائه.
• قادر على أن يقسم وقته بين مجالات نشاطه وعمله العلميّ وبيته وأهله.
• يعد عرض المعلومات والمهارات للطلاب دوراً أساسيّاً مطلوباً منه ويعمل عليه.
• الحكمة في إدارة الصف؛ وهي تتضمن التفاهم والتعاطف مع طلابه، وتوجيههم وإرشادهم فرديّاً وجماعيّاً، والاهتمام بالقيم الروحية والأخلاقية لهم.
• ومراعاة حاجات الطلاب العلمية والاجتماعية، والقدرة على المحافظة على النظام في الصف، ومواجهة المواقف المعقدة.
• تنمية روح الانضباط الذاتي لدى طلابه، واحترام أنظمة المؤسسة التعليمية من خلال الاقتداء بمعلمهم، في حسن أدائه لرسالته .
============================
.
يعتبر المعلم لبنة أساسية في العملية التعليمية، وله الدور الأكبر في توجيه هذه العملية، فهو الذي يقدم المادة العلمية للطلبة، مسبوقة بجملة من القواعد التربوية التي يقوم بتربيتهم عليها، استكمالاً لدور الأسرة، ولكي نصف معلم المدرسة بأنه مثالي ومميز، يجب أن يتصف بما يلي:
• ينبغي أن يكون ذا شخصية قوية.
• يتميز بالذكاء والموضوعية والعدل والحزم والحيوية والتعاون.
• وأن يكون مسامحاً في غير ضعف، حازماً في غير عنف.
• أن يكون مثقفاً، واسع الأفق، لديه اهتمام بالاطلاع على ما استجد في طرق التدريس، وفي مادته.
• وأن يكون أداؤه للعربية صحيحاً، خالياً من الأخطاء.
• وأن يكون محباً لعمله، متحمساً له، متمكناً من المادة الدراسية التي يقوم بتدريسها، يحسن العرض لها، وأن يكون على علاقة طيبة مع طلابه وزملائه ورؤسائه.
• قادر على أن يقسم وقته بين مجالات نشاطه وعمله العلميّ وبيته وأهله.
• يعد عرض المعلومات والمهارات للطلاب دوراً أساسيّاً مطلوباً منه ويعمل عليه.
• الحكمة في إدارة الصف؛ وهي تتضمن التفاهم والتعاطف مع طلابه، وتوجيههم وإرشادهم فرديّاً وجماعيّاً، والاهتمام بالقيم الروحية والأخلاقية لهم.
• ومراعاة حاجات الطلاب العلمية والاجتماعية، والقدرة على المحافظة على النظام في الصف، ومواجهة المواقف المعقدة.
• تنمية روح الانضباط الذاتي لدى طلابه، واحترام أنظمة المؤسسة التعليمية من خلال الاقتداء بمعلمهم، في حسن أدائه لرسالته .
السبت 12 مارس 2016 - 15:28 من طرف Admin
» حادثة أوقاس
السبت 12 مارس 2016 - 15:26 من طرف Admin
» تحميل كتاب رائع لتعلم الفرنسية
السبت 12 سبتمبر 2015 - 15:09 من طرف Admin
» الفروض والاختبارات
السبت 12 سبتمبر 2015 - 14:52 من طرف Admin
» كل ما يخص السنة اولى من مذكرات و منهاج
السبت 12 سبتمبر 2015 - 14:49 من طرف Admin
» ما يخص الاستاذ المادة من وثائق و مناهج و مذكرات في السنة الثانية
السبت 12 سبتمبر 2015 - 14:47 من طرف Admin
» العلاقة الودية بين الطالب والمدرس دافع للتفوق
السبت 12 سبتمبر 2015 - 12:21 من طرف Admin
» 000 15كلمة و عبارة مع امثلة
السبت 12 سبتمبر 2015 - 12:15 من طرف Admin
» المقالة أنواعها وخصائصها + الشعر السياسي والاجتماعي
السبت 12 سبتمبر 2015 - 12:12 من طرف Admin